أبرز موقع Salon الأمريكي، سذاجة ولي العهد محمد بن سلمان في صفقات الاستثمارات الخارجية وأخرها دفع اثنين مليار دولار لشركة جاريد كوشنر صهر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب.

وأكد الموقع أن “بن سلمان أصبح أكثر سذاجة عندما استثمر في صندوق كوشنر الذي يمتلك تجارب تجارية فاشلة حتى قبل ذهابه إلى البيت الأبيض، لذلك رفضت مؤسسات التمويل والمستثمرين الشراكة في صندوقه الجديد”.

واعتبر الموقع أن الكشف عن أن كوشنر أبرم صفقة مع حكومة السعودية يشبه إلى حد كبير مكافأة مباشرة للخدمات المقدمة خلال إدارة ترامب.

وجاء في تقرير للموقع: تحاول الولايات المتحدة جاهدة إقناع السعوديين بالتعاون مع بقية العالم لإبقاء أسعار النفط تحت السيطرة خلال أزمة غزو روسيا لأوكرانيا.

لكن من الواضح جدًا أن بن سلمان رفيق حضن كوشنر خلال السنوات الأربع التي قضاها ترامب في منصبه، يعتمد بدلاً من ذلك على عودة ترامب ويرفض المساعدة.

كشفت صحيفة نيويورك تايمز قصة صفقة كوشنر الكبيرة قبل أسبوعين، حيث استثمر صندوق الثروة السيادي السعودي في شركة “رأس المال الاستثماري” الجديدة لكوشنر المسماة Affinity Partners.

الآن قد تتذكر أن تجربة جاريد كوشنر قبل ذهابه إلى البيت الأبيض كانت عبارة عن بعض الصفقات العقارية السيئة وإدارة صحيفة صغيرة في مدينة نيويورك.

يدرك باقي العالم المالي هذا الأمر ولم يقفزوا على فرصة الشراكة مع كوشنر في المشروع ومن المعقول أن نفترض أن العديد من المستثمرين يترددون في التوقيع مع كل من الرجل الذي قطع أوصال صحفي مشهور في السفارة السعودية وعائلة ترامب الفاسدة.

هذا كثير لابتلاعه حتى بالنسبة للجشع الساخر والمصالح الذاتية، خاصة وأن هناك كل الأسباب للاعتقاد بأنهم سيخسرون المال في هذه العملية.

أين هو الجانب الإيجابي؟ من الصعب أن نتخيل أن ولي العهد السعودي أصبح أكثر سذاجة بشأن فطنة كوشنر التجارية، مما يؤدي إلى الكثير من التكهنات بأن هذا دفع مقابل الخدمات المقدمة واستثمار في رئاسة ترامب المستقبلية.

لم يكن أحد أفضل صديق لمحمد بن سلمان من جاريد كوشنر، وهناك دليل على أن جاريد قدّم بطريقة رائعة. يكاد يكون من المؤكد أنه سيأتي مرة أخرى.

بادئ ذي بدء، تذكر أن أول رحلة قام بها ترامب إلى الخارج  كانت تلك المغامرة الغريبة للغاية والرائعة إلى الشرق الأوسط في أوائل عام 2017 حيث قاموا برقصة السيف ووضعوا أيديهم جميعًا على كرة بيضاء لأسباب لا يمكن تفسيرها.

كان من الواضح تمامًا أن ترامب كان يراقب تلك الكومة الكبيرة من الأموال السعودية منذ البداية. لكن كوشنر هو من دخل في مشروعه الخاص.

منذ البداية ، كان هناك الكثير من الحديث عن الشابين كوشنر ومحمد بن سلمان، وهما يمضغان الدهون في وقت متأخر من الليل،  ويتبادلان ملاحظات الهريس الخاصة على WhatsApp ويقضيان  الكثير من الوقت الجيد معًا.

في عام 2018 ،  ذكرت انترسبت أن محمد بن سلمان روّج لعلاقته الوثيقة بكوشنر ، وكشف عن أن جاريد قد أطلعه على معلومات سرية عن السعوديين الذين كانوا غير موالين له. ونُقل عنه قوله إن كوشنر كان “في جيبه”.

وفقًا للرسائل النصية المسربة شارك كوشنر على وجه التحديد معلومات استخبارية مع محمد بن سلمان حول ولي العهد السابق محمد بن نايف الذي كان مقربا من وكالة المخابرات المركزية وكان قلقا على طموحات بن سلمان.

وتم الكشف أن محمد بن سلمان استخدم هذه المعلومات لإقصاء محمد بن سلمان الذي تم القبض عليه وسجنه، ولم يسمع أحد عنه منذ عامين.

وعليه لعب كوشنر دورًا أساسيًا في صعود محمد بن سلمان. في وقت لاحق، عمل كوشنر معه بقوة أخرى من خلال التدخل لصالحه بشأن مقتل الصحفي جمال خاشقجي وتقطيع أوصاله.

كان محمد بن سلمان جيدًا للإدارة الأمريكي في المقابل. عندما طلب منه ترامب رفع إنتاج النفط في عام 2018، فعل ذلك وعندما طلبوا منه خفضه في عام 2020، فعل ذلك أيضًا، في تناقض صارخ مع كيفية استجابتهم لمناشدات إدارة بايدن برفع إنتاج النفط خلال هذه أزمة أوكرانيا.

في غضون ذلك، كان كوشنر يتفاخر بتجربته في إبرام الصفقات مع السعودية وروسيا لإغراء المستثمرين المحتملين الآخرين للمساهمة في “صندوقه”.