كشف موقع “إنتلجنس أونلاين” الاستخباراتي الفرنسي، إنفاق ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، الكثير من الأموال على شراء طائرات بدون طيار، والاستعانة بخبراء في مجال الدفاع السيبراني، ومراكز العمليات الأمنية، بجانب إنشاء شركة أمنية خاصة جديدة، لتأمين مدينة “نيوم”.

وأوضح الموقع أن مدينة “نيوم” تمتلك حاليًا أسطولها الخاص من طائرات الاستطلاع بدون طيار المرتبطة بمقر الأمن المركزي في المنطقة.

وأضاف الموقع أن كريج موشت، المتخصص في الطائرات بدون طيار ويعرف المملكة جيدًا، هو الذي يقود عمليات هذه الطائرات، إذ قادت شركته السابقة “FalconViz” برنامجا بحثيًا مشتركًا مع “جامعة الملك عبد الله للعلوم والتكنولوجيا” (كاوست).

وأشار الموقع إلى أن “ابن سلمان”، أنشأ “الشركة السعودية للخدمات الأمنية” (سيف) لحماية “نيوم”، وهي شركة مملوكة بنسبة 100% لصندوق الاستثمارات العامة في المملكة، الذي يسيطر عليه ولي العهد، وتوفر حراس الأمن، إضافة إلى إنشاء وتشغيل مراكز العمليات الأمنية.

وأن تركي الثنيان، عُين رئيسًا تنفيذيًا للشركة، وهو صاحب خبرات أمنية سابقة حيث سبق أن عمل كمدير أمن في شركة “أرامكو السعودية”، بجانب العمل لفترة قصيرة مع ” الشركة العربية لخدمات الأمن والسلامة” (أمنكو).

كما سيعمل “رينيه شوارزنباخ”، الرئيس السابق لفرع شركة “راينميتال” الأمنية الأمنية في السعودية، مستشارًا لصندوق الاستثمارات العامة وأمن الدولة في شركة “سيف”.

بينما تم تعيين “مايكل وادزورث” كمنصب للأمن في “نيوم”، وهو قائد سابق في الجيش الأمريكي، وخدم في العراق، وكان “وادزورث” يعمل سابقًا مع شركة “TechWise” الأمريكية للتدريب العسكري؛ حيث تولى فيها إدارة العقود الخليجية.