كشفت النائبة السابقة في البرلمان الأردني، هند الفايز، والكاتب الصحفي حلمي الأسمر، عن اعتقال السلطات السعودية أكثر من 60 مواطناً أردنياً، بينهم حجاج، دون توجيه أي تهم لهم.

وذكرت “الفايز” أن أهالي المواطنين الأردنيين المعتقلين في السعودية يتظاهرون أمام سفارة المملكة بالعاصمة عمان من أجل الضغط لإطلاق سراحهم، بحسب موقع “الخليج أونلاين”.

وقالت النائبة الأردنية السابقة: “وزارة الخارجية الأردنية مقصرة بشأن أبنائنا في الخارج، وأحمّل المسؤولية علينا كشعوب لسكوتنا على هذه الممارسات، وعلى إهمال هذه المؤسسات في تأدية واجبها الدستوري”.

وطالبت “الفايز” الحكومة الأردنية إلى إظهار الحقيقة من خلال إطلاع المواطن الأردني على المعلومة حول قضية المعتقلين في السعودية من أجل قطع الشك باليقين.

من جهته، قال الكاتب السياسي الأردني، حلمي الأسمر، إن “السعودية لا توجه أي اتهامات لهؤلاء المعتقلين ولم تعرضهم على أي محاكمات، وتمنع الزيارات عنهم من قبل ذويهم، وتحرمهم من أي تواصل، وكأنها عصابة تخطف البشر لا دولة”.

وتابع “الأسمر” بقوله: “لا ندري أي قانون يحكم الدولة السعودية، فهي بلاد بلا دستور، والحكم السائد بها مزاجي”.

كما أوضح أن السلطات الأردنية تلتزم الصمت حيال مواطنيها المعتقلين في السعودية، رغم تواصل أهاليهم مع الحكومة التي تكتفِي بالرد أنها تتابع مع الجهات المختصة قضيتهم.

يشار إلى أن “الأسمر” أعلن، في أبريل الماضي، اعتقال السلطات السعودية الصحفي الأردني عبد الرحمن فرحانة، دون توجيه أي تهمة إليه أو السماح بزيارته.

وكانت السلطات السعودية قد شنت حملات اعتقالات داخل صفوف جاليات عربية، أردنية وفلسطينية، كما قامت باحتجاز حجاج مصريين، بدون توجيه أي تهم له.