تسبب سؤال طرحه النائب بمجلس العموم البريطاني، هيلاري بين، حول استمرار اعتقال السلطات السعودية للناشطة سلمى الشهاب، في إحراج لحكومة بلاده التي أكدت في ردها على أنها تتابع باستمرار حالة الناشطة المعتقلة.

وقال النائب البريطاني في سؤاله الذي وجهه لوزير الدولة البريطاني للشؤون الخارجية وشؤون الكومنولث والتنمية، عما إذا كان قد أجرى مناقشات مؤخرًا مع نظرائه في المملكة العربية السعودية بشأن (أ) سلمى الشهاب، والنساء السعوديات المحتجزات الأخريات اللائي دخلن في إضراب عن الطعام منذ 23 مارس 2023.

ورد الوزير البريطاني على ذلك بتأكيده أن الحكومة البريطانية أثارت مع الحكومة السعودية موضوع استمرار احتجاز الأفراد بسبب تعبيرهم عن آرائهم السياسية، بما في ذلك النساء والمدافعات عن حقوق المرأة.

وأضاف الوزير أنه مكتب التحقيقات الفدرالية البريطاني يتابع حالة سلمى الشهاب.

كما أثار الوزير المسؤول عن الشرق الأوسط، اللورد (طارق) أحمد، من ويمبلدون، قضيتها مؤخرًا مع رئيس لجنة حقوق الإنسان السعودية في 11 أبريل.

وأشار الوزير البريطاني إلى أن اللورد “أحمد” أثار قضية السيدة الشهاب خلال زيارته للمملكة في فبراير. وأن الحكومة ستواصل إثارة قضايا حقوق الإنسان، بما في ذلك القضايا الفردية، مع السلطات السعودية.