أثار أحد المقاهي في مدينة الطائف السعودية، جدلاً واسعاً بين سكان المملكة، بعدما استعان بنادلات نساء لخدمة زبائنه الرجال في مشهد غير مألوف استدعى تدخلاً رسمياً في نهاية الأمر.

وتداول مغردون سعوديون على “تويتر”، مقطع فيديو لزبائن رجال يجلسون حول طاولات في صالة المقهى، بينهما تقوم منتقبات يرتدين عباءات، بتقديم المشروبات لهم.

وتم تداول الفيديو على نطاق واسع، وسط انتقادات وجهها عدد كبير من السعوديين لعمل النساء نادلات في المطاعم والمقاهي، مقابل وجود عدد من المدافعين عن تلك المهنة ومن يعمل فيها.

وتدخلت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، على خط الجدل الذي تسبب به الفيديو، وقالت إنها فرضت مخالفة على المنشأة التي ظهرت فيها النساء، دون أن تحدد جنسيتهن.

وقالت الوزارة عبر “تويتر” “إشارة إلى ما تم تداوله حول تشغيل أحد المقاهي لسيدات بخدمة الطاولات في محافظة الطائف، نوضح بأنه جرى الوقوف على المنشأة المخالفة للدليل الموحد لتنظيم بيئة عمل المرأة وإيقاع العقوبات النظامية عليها، وندعو إلى الإبلاغ عن المخالفات عبر تطبيق معاً للرصد، أو بالاتصال على الرقم 19911”.

وتشهد البلاد انفتاحا اجتماعيا وثقافيا غير مسبوق يتوسع شهرا بعد شهر بصمت، لعل أبرز سماته وضع حد للحظر على الاختلاط بين الرجال والنساء في مجتمع محافظ إلى حد كبير. علما أن الرياض لا تزال تواجه اتهامات من منظمات مدافعة عن حقوق الإنسان بقمع ناشطات قدن لسنوات حراكا يدعو لتغيير وضع النساء في المملكة.