دعت الناشطة الحقوقية السعودية بالخارج، منال الشريف، السعوديات للنضال والكفاح من أجل العمل على إطلاق الحريات للمرأة داخل المملكة.

وفي مقابلةٍ لها على القناة “9” الأسترالية، أشارت “الشريف” إلى أن أمام السعوديات الكثير من العمل الذي يتعين القيام به لإطلاق الحريات للمرأة في المملكة.

وأضافت الناشطة السعودية أنها تأمل أن يبني الجيل القادم من النساء السعوديات على التقدم الذي تم تحقيقه بشق الأنفس، فيما يتعلق مثلاً بالسماح للمرأة بقيادة السيارة عقب عقودٍ من المنع.

وقالت “الشريف”: “أنا أؤمن بالجيل الجديد فهؤلاء الفتيات متعلمات تعليماً عالياً، وصريحات جداً، وأنا أحب ذلك ولا يرغبن في غسل دماغهن وإخبارهن بما يجب عليهن فعله”.

وذكرت الناشطة في مقابلتها أن النساء في السعودية الآن قادرات على الحصول على تعليم جيد، والحصول على الاستقلال المالي من خلال الوظيفة.

ولفتت “الشريف” إلى أن الوقت قد حان للتغيير، حيث فقد النفط الذي يعتبر محوريًا للغاية في اقتصاد المملكة العربية السعودية -أهميته الاستراتيجية على المسرح العالمي وسط أزمة تغير المناخ.

وذكرت الحقوقية السعودية أنه “في ظل نظام استبدادي، يسيطر عليك الخوف، “لديك الكثير من الأسئلة، لكن لن يجيب عليها أحد”. “هذا يصف بالتمام طفولتي في المملكة”.

وأضافت “الشريف”: “لكن عندما جاء الإنترنت، تمت الإجابة على أسئلتي. هذه هي قوة التكنولوجيا لاختراق الصندوق الأسود الذي يعيش فيه الناس عندما لا يتمكنون من الوصول إلى المعلومات”.