وجه ناشطون معارضون سعوديون انتقادات حادة للمحلل والباحث السياسي الأمريكي البارز، فريد زكريا؛ بسبب دعوته الرئيس الأمريكي، جو بايدن، للتصالح مع ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان” من أجل خفض سعر النفط العالمي.

وكان “زكريا” قال في مداخلة تلفزيونية له إن “السبيل الوحيد المعقول لمواصلة الضغط على روسيا مع عدم شل الاقتصاد العالمي؛ هو انخفاض أسعار النفط. والطريقة المستدامة الوحيدة للقيام بذلك هي حمل المملكة العربية السعودية ودول الخليج الأخرى على زيادة الإنتاج”.

من جانبه، قال الأمين العام لحزب التجمع الوطني المعارض السعودي، عبد الله العودة: “فريد، دعني أفهم هذا: أنت تجادل بأنه من أجل الضغط على بوتين، فأنت تريد أن تتصالح مع ديكتاتور مثل محمد بن سلمان، الذي قتل للتو “صديقك” خاشقجي؟”.

وأضاف “العودة”: “لقد قلت من قبل أنه من المحتمل أن يحكم المملكة العربية السعودية على مدى الخمسين عامًا القادمة. حسنًا، يمكنه فقط أن يحكم أمثالك!”.

كذلك قال الناشط السعودي المعارض، عبد العزيز المؤيد، تعليقًا على المداخلة: “عار عليك، اتصلت بجمال صديقك وقتل لمطالبته بالديمقراطية”.

وتابع “المؤيد” بقوله: “أنت الآن تقول إنه لا بأس في إقامة علاقات مع القاتل، أليس لديك عمود فقري أخلاقي!”.

ويواجه الرئيس الأمريكي، جو بايدن، حملة ضغط واسعة لإعادة تقييم العلاقات مع السعودية التي تربطها علاقات تاريخية مع الولايات المتحدة، بسبب مواقف ولي العهد السعودي “ابن سلمان” وانتهاكاته المتكررة لحقوق الإنسان.