نشرت وسائل إعلام رسمية سعودية، مقطعا مصورا لافتتاح مقهى حديث الطراز بسجن الطرفية في بريدة بمنطقة القصيم، والذي يشتهر بانتهاك القائمين عليه لحقوق المحتجزين بداخله من معتقلي الرأي، وأن ذلك جاء بناءً على طلب سجين داخل السجن!

أظهر المقطع المصور تفاصيل المقهى، حيث ضم عددًا من الطاولات والمقاعد الفاخرة وشاشة تلفزيونية لمشاهدة ومتابعة كل جديد، كما تتوفر ألعاب الذكاء والتسلية كالشطرنج مع مراعاة توفير المعقمات على كل طاولة.

وقال مذيع قناة الإخبارية في المقطع معلقًا على الأحداث قائلا: “وسط رائحة القهوة وصوت تحميص البن يحتسي السجناء قهوتهم سواء كانت كولومبية المنشأ أم إثيوبية”.

وأضاف، “على تقاسيم العود وأنغامه ويكملون سهرتهم”، مشيرًا إلى أن “هذا “المقهى بمواصفاته العالمية جزء من حلم السجين الذي كان يعمل في أحد أكبر المقاهي العريقة بمنطقة القصيم”. حسب قوله.

من جانبه، علق حساب “معتقلي الرأي” الشهير عبر “تويتر” على المقطع بقوله: “محاولة الالتفاف وتزييف الحقائق حول أوضاع السجون وطرق معاملة المعتقلين في المملكة، لن يُخفي حقيقة الانتهاكات التي يتعرَّض لها معتقلو الرأي في أقبية السجون، البعيدة عن أعين المنظمات الحقوقية”.

وعدد الحساب المعني بشؤون المعتقلين والمعتقلات بالمملكة، عددًا من الانتهاكات التي حدثت في سجن الطرفية.

وأشار “معتقلي الرأي” إلى أنه في ديسمبر 2010، مات المواطن اليمني سلطان الدعيس، في سجن الطرفية، وبعد أن سمح لشقيقه برؤية جثمانه، لاحظ أن جسده كان يحمل علامات واضحة تدل على تعرضه للتعذيب.

وأضاف الحساب أنه في 3 أغسطس 2019، كذلك مات الشيخ صالح الضميري، في سجن الطرفية؛ بسبب الإهمال الطبي.

بينما علقت “لينا الهذلول”، شقيقة الناشطة السعودية المعتقلة سابقا “لجين الهذلول”، على مقطع فيديو أذاعته قناة “الإخبارية” السعودية قالت إنه لـ”مقهى بمواصفات عالمية في سجن الطرفية بمنطقة القصيم كان حلما لنزيل حققته رئاسة أمن الدولة بالمملكة”.

ونشرت “لينا الهذلول”، عبر حسابها بموقع “تويتر”، مقطع الفيديو وعلقت بقولها: “يا حليلكم مصدقين الناس بتصدقكم؟ اسمحوا للمؤسسات المستقلة بالدخول والإشراف على السجن أولاً وبعدها ممكن تحاولون تلمعون”.