كشف الناشط السعودي المعارض بالخارج “حمزة الكناني” عن السبب الحقيقي وراء وجود السعودية ضمن مجموعة العشرين الاقتصادية الدولية G20.

وقال “الكناني” في سلسلة تغريدات عبر حسابه بـ”تويتر”: “السبب الوحيد لوجود السعودية في مجموعة العشرين الاقتصادية الدولية هو النفط – بفضل الله وحده فقط – بمعنى ليس إنجازًا اقتصاديًا ولا تميزًا صناعيًا كي يُحتفى به! الذي لو انهارت أسعار النفط سيكون كفيلاً لخروجها، الذي يشكل أكثر من 70% من إيراداتها”.

وتابع الناشط المعارض بقوله: “بحسب بيانات صندوق النقد الدولي والبنك الدولي، فإن نمو القطاع غير النفطي في السعودية تباطأ إلى 2٪ بالربع الأخير من 2018، مقابل 2.02% في الفترة نفسها من العام 2017. ونشر تقرير “ميدل إيست آي” البريطاني، مؤخرًا، إن “رؤية السعودية 2030 التي تهدف إلى تنويع مصادر الدخل ستفشل”.

ونقل “الكناني” عن وكالة “بلومبيرغ” الأمريكية تأكيدها أن جهود السعودية لتنويع اقتصادها والابتعاد عن الإيرادات النفطية كمصدر وحيد لتعزيز وضع المالية العامة فشلت حتى الآن.

ثم عاد الناشط المعارض ليكرر أن سبب وجود السعودية لأنها تعتبر ثاني أعلى انتاج للنفط مما يجعل لها دورًا في سوق الطاقة العالمي. وعليه لايوجد مقارنة مع أي دولة اخرى. فنزويلا لديها نفط، أزمةخانقة، وتراجع إنتاجها بنسبة 22% خلال 5 سنوات، إيران، فرضت عليها أمريكاعقوبات عليها وعلى كل من يشتري نفطها وتراجع إنتاجها كثيرًا.