كشف الباحث بجامعة “جورجتاون”، عبد الله العودة، نجل الداعية الشيخ المعتقل داخل سجون النظام السعودي “سلمان العودة”، عن تلقيه تهديدات “يومية” تتوعده بنفس مصير والده، وأنه سوف يزج به في زنزانة بجوار أبيه.

وأوضح “العودة” خلال لقاء أجرته معه قناة “PBS” الأمريكية، أنه يتلقى تهديدات من أشخاص مرتبطون نوعًا ما بالنظام السعودي، عبر حسابات في موقع التدوين المصغر “تويتر”، وكان آخرها يتحدث عن أنه، “سيتم الإمساك بي، وإرسالي إلى زنزانة، قرب والدي المعتقل”.

ويأتي اللقاء الذي أجراه “عبد الله” مع القناة الأمريكية، في إطار تقرير مصور للقناة حول كيف يتم إنهاء بعثات الطلاب السعوديين للولايات المتحدة لمجرد أنهم يقومون بالتعبير عن الرأي فيما يخص بلادهم.

وبالإضافة للتهديدات التي تلقاها “عبد الله العودة”، يسرد التقرير ما جرى مع الطالب السعودي “عبدالرحمن المطيري”، عندما تم وقف بعثته في أغسطس الماضي، وتلقى عدة تهديدات أيضاً من السفارة السعودية لتعبيره عن رأيه في الأوضاع بالمملكة.

وكان “عبد الله” قد كشف، أمس الأربعاء، عن انعقاد جلسة سرية لمحاكمة أبيه، ولم يحضرها والده، وأن المدعي العام السعودي، أمكد على طلبه بـ”قتله تعزيرًا” بتهم واهية.

واعتقلن السلطات السعودية “العودة”، في سبتمبر/أيلول 2017، في حملة اعتقالات طالت عشرين شخصية أخرى معظمهم من الدعاة، بسبب تغريدة دعا الله فيها أن “يؤلف القلوب”، بعد نبأ الاتصال الهاتفي بين أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان.

ويواجه “العودة” البالغ من العمر 61 عامًا، ، 37 تهمة من بينها “التحريض ضد نظام الحكم”، وذلك وفقًا لمنظمة القسط الحقوقية السعودية ومقرها لندن، ونشطاء آخرون.