نشر نجل الباحث السعودي المعتقل “حسن المالكي”، أبو بكر، تفاصيل جلسة المحاكمة التي تمت لوالده، موضحًا موعد الجلسة القادمة له.

وفي تغريدة رصدها الموقع، قال “أبو بكر”: “حضر الوالد جلسة اليوم، ولا زالت القضية في إجراءات المرافعة ولم يتم الحكم فيها بعد”.

وحول موعد الجلسة القادمة، أوضح نجل “المالكي” أن المحكمة حددت السادس من رمضان ١٤٤٢ هـ، الموافق ١٨ أبريل ٢٠٢١، موعدًا للجلسة الجديدة في محاكمته.

وأشار “أبو بكر” في نفس التغريدة إلى أن هذه الجلسة تعتبر الجلسة الثالثة لوالده منذ استلامه للائحة التهم، في سبتمبر ٢٠١٨م.

وكانت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض (محكمة الإرهاب)، قد أصدرت مؤخرًا، حُكمًا ابتدائيًا على العباس حسن المالكي، بالسجن 4 سنوات، اعتبارًا من تاريخ توقيفه، بالإضافة لمنعه من السفر لمدة 4 سنوات أخرى عقب تنفيذه لعقوبة السجن.

يذكر أن نائب مديرة قسم الشرق الأوسط في منظمة “هيومن رايتس ووتش”، مايكل بيج، قد أكد أن النيابة العامة السعودية تسعى إلى إيقاع عقوبة الإعدام بالباحث التاريخي “حسن المالكي”، بتهم مبهمة تتصل بأفكاره الدينية، وهو ما يتناقض مع تصريح ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، في أكتوبر 2017، الذي قال فيه بأنه يريد “إعادة” البلاد إلى “إسلام معتدل منفتح على العالم وجميع الأديان”.