عقد بمبنى الكونجرس الأمريكي، الخميس، ندوة حول الانتهاكات الحقوقية بالمملكة العربية السعودية، تزامنًا مع اقتراب مرور عام على جريمة “خاشقجي”.

وشارك في الندوة المقررة الأممية، أغنيس كالامار، وأريج السدحان أخت الناشط الحقوقي المعتقل “عبد الرحمن السدحان”، ولينا الهذلول شقيقة الناشطة المعتقلة “لجين الهذلول”، وعدد من نواب الكونجرس.

وأكدت لينا الهذلول في كلمتها أمام الحضور بالندوة، أنه “للأسف تحولت المملكة إلى دولة بوليسية تعتقل الأفراد من دون سبب”

كما دعت شقيقة “لجين الهذلول” المجتمع الدولي للضغط على السلطات من أجل الإفراج الفوري عن شقيقتها لجين الهذلول.

بينما قالت أريج السدحان أخت الناشط الحقوقي المعتقل “عبد الرحمن السدحان”، إنه “تم اختطاف أخي عبدالرحمن السدحان من مقر عمله في الهلال الأحمر، ولا يزال منذ أكثر من سنة ونصف رهن الاختطاف القسري، وكل ذنبه هو ممارسة حقه الطبيعي في التعبير عن الرأي”.

وطالبت “أريج” من المجتمع الدولي والمنظمات الحقوقية التحرك الفوري من أجل الضغط للإفراج عن أخيها “عبدالرحمن” الذي تعرض للتعذيب أثناء فترة اعتقاله ومحاسبة من قام بتعذيبه، كما حملت السلطات السعودية المسؤولية التامة عن حياته.

من جهته؛ ذكر عضو الكونجرس الأمريكي، دين فيليبس  أنه “لطالما كان ولي العهد السعودي محمد بن سلمان يعتبر أن الصحفي جمال خاشقجي كان يمثل تهديداً له، فهناك دائماً خشية من الصحفيين أصحاب الرأي الحر في السعودية”.

ويضغط الكونجرس الأمريكي على الإدارة الأمريكية للكشف عن المتورط الحقيقي في قضية قتل “خاشقجي” وسط تعمد من الإدارة الأمريكية لإخفاء الكثير من الحقائق لحماية “ابن سلمان” من التورط في تلك القضية.