قام عدد من النواب الديمقراطيين في مجلس النواب الأمريكي “الكونجرس”، بالتوقيع وإرسال خطاب يحث الرئيس، جو بايدن، على اتخاذ نهج أكثر حذرًا في التعامل مع السعودية، وذلك مع قرب الزيارة التي من المقرر أن يجريها للرياض.

وبحسب صحيفة “نيويورك تايمز”، فإن الخطاب الذي كتبه رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب، آدم شيف، وخمسة نواب آخرين، حذر المملكة من السعي وراء مزيد من التعاون الاستراتيجي مع الصين على صعيد الصواريخ الباليستية.

كذلك لا يحث الخطاب الرئيس الأمريكي على إلغاء الرحلة، لكنه يرى أن الانخراط في علاقات مع المملكة يجب أن يستهدف “إعادة ضبط تلك العلاقة كي تخدم المصالح الوطنية لأمريكا”.

كما طرح النواب الديمقراطيون على البيت الأبيض ست نقاط عند التعامل مع السعوديين، وهي: أسواق النفط العالمية، والحرب في اليمن، واعتقال نشطاء حقوق الإنسان، والتحقيق في مقتل الصحفي “جمال خاشقجي”، وجهود حيازة تكنولوجيا نووية مدنية، والتعاون العسكري مع الصين.

وأضاف الخطاب: “تشير التقارير العامة إلى أن السعودية تسعى وراء تعاون استراتيجي أعظم مع الصين، بما في ذلك حيازة مزيد من الصواريخ الباليستية. نحثكم على توضيح أن الشراكة مع الصين بطرقٍ تقوّض المصالح الأمنية الوطنية الأمريكية سوف تكون لها آثار سلبية دائمة على العلاقة السعودية الأمريكية”.

ويعد هذا الخطاب أول خطاب يصدره مشرعون أمريكيون ويثير مسألة الصواريخ مع البيت الأبيض، بل يحثه على التحرك حياله.