قام 8 من أعضاء مجلس النواب الأمريكي “الكونجرس” بترشيح الناشطة السعودية المعتقلة داخل سجون النظام السعودي “لجين الهذلول” لجائزة نوبل عن هذا العام؛ “تقديرًا لشجاعتها الشخصية ولجهودها الهائلة في الكفاح من أجل حقوق النساء في المملكة والمنطقة”.

وشملت التوقيعات؛ توقيعات النواب  “لويس فرانكل” و”أندريه كارسون” و”سوزان وايلد” و”تشيلي بينجري” و”جوان فارجاس” و”ستيف كوهن” و”جيمي راسكن” و”سوزان بوناميتشي”.

وطالب النواب الثمانية أعضاء لجنة “نوبل” إلى النظر بعناية في ترشيح “الهذلول” التي قالوا إنها تجسد النضال السلمي من أجل المساواة في السعودية، وفقا لقناة “الحرة”الأمريكية.

وجاء في الخطاب إن “الهذلول مهدت الطريق للإصلاحات التي شرعتها الحكومة السعودية خلال العامين الماضيين، ومن بينها إنهاء حظر قيادة المرأة للسيارات وتخفيف ولاية الرجل على المرأة والعنف المنزلي”.

وأكد أن “الهذلول تعرضت خلال الفترة الماضية للتعذيب من قبل مسؤولين سعوديين قاموا بجلدها وضربها وعرضوها للصدمات الكهربائية وتحرشوا بها جنسيا، وفي أغسطس/آب 2019 عرض عليها مسؤولون أمنيون الإفراج عنها مقابل الظهور في فيديو تنكر فيها تعرضها للتعذيب وهو العرض الذي رفضته”.