هاجم مرشحون ديمقراطيون للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقبلة، انتقادات حادة للمملكة العربية السعودية وسط تهديدات من بعضهم بمعاقبتها على خلفية “جرائم الحرب” المرتكبة في اليمن، واغتيال الصحفي جمال خاشقجي.

جاء ذلك خلال المناظرة التلفزيونية بين المرشحين لتمثيل حزبهم في الانتخابات الرئاسية 2020، حسبما نقل موقع “ذا إنترسبت” الأمريكي.

وقال “جو بايدن” بكل صراحة: “سأعلنها صراحة، لن نبيع مزيداً من الأسلحة للسعودية، سنجبرهم في الواقع على دفع الثمن وجعلهم منبوذين”، في إشارة إلى دور الرياض في حرب اليمن ومقتل خاشقجي.

بينما أكد المرشح “بيرني ساندرز” أن (ما تمارسه) السعودية هو “ديكتاتورية وحشية”، مضيفاً خلال المناظرة: “ما يجب أن نعرفه هو أن السعودية ليست حليفاً موثوقاً به، وعلينا إعادة التفكير في هوية حلفائنا حول العالم، والعمل مع الأمم المتحدة وعدم الاستمرار في دعم الديكتاتوريات الوحشية”.

من جهته؛ قال المرشح “كوري بوكر”: “عندما لم يتخذ الرئيس (دونالد ترامب) الموقف الذي كان ينبغي اتخاذه عند قتل وتقطيع صحفي عامل في إحدى الصحف الأمريكية؛ أرسل بذلك إشارة إلى جميع الديكتاتوريين في العالم بأن الأمر كان مقبولاً”.

يذكر أن 10 مرشحين شاركوا في المناظرة، في حين يتنافس 17 ديمقراطياً لنيل ترشيح حزبهم، وهدفهم المشترك إخراج ترامب من البيت الأبيض في نوفمبر 2020.