نقلت صحيفة “واشنطن بوست” عن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، عقب لقاءه ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سمان، الذي يعد الحاكم الفعلي للمملكة، أنه ضغط عليه من أجل الحرب وانتهاكات حقوق الإنسان.

وتقول الصحيفة في التقرير الذي ترجمه الموقع، أن “بومبيو” أكد على أنه تحدث إلى “ابن سلمان” حول المخاوف المتعلقة بسجن ناشطات حقوق المرأة، وقال: “كان التزامهم هو أن العملية، أي العملية القضائية المشروعة هنا، ستحدث”، مضيفًا: “إنهم يفهمون المخاوف التي لدى البعض”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “العديد من أبرز النشطاء المحتجزين لم توجه إليهم أي تهمة، مما يجعل من غير الواضح ما هي العملية التي كان بومبيو يشير إليها”.

وأضافت الصحيفة أن “النقاد يشككون في استقلال القضاء في المملكة العربية السعودية، وهي واحدة من الملكيات المطلقة القليلة في العالم”.

وكانت “علياء الهذلول”، أخت الناشطة المعتقلة بسجون النظام السعودي، لجين الهذلول، قد وجهت سؤال لوزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، من خلال شهادتها التي روتها في صحيفة “نيويورك تايمز”، حول هل يتضمن جدول زيارته للسعودية ما يحدث للناشطات المعتقلات من تعذيب وثقته المنظمات الدولية لحقوق الإنسان.