كشف الطبيب والناشط السياسي السعودي، ناصر العجمي، عن قيام الهيئة العامة للإحصاء السعودية بتأجيل الإعلان عن معدل البطالة الذي يصدر بشكل ربع سنوي لثالث مرة، قبل أن تعلن تأجيل الإعلان عنه لأجل غير مسمى.

وقال “العجمي” في تغريدة عبر حسابه بـ”تويتر”: “الهيئة العامة للإحصاء بعد تأجيلها إعلان معدل البطالة لأكثر من ثلاث مرات، قرروا إزالة إعلان الإحصاءات من التقويم، و لم يعلنوا عنها!”.

من جهتها، أرجعت الهيئة في بيان لها أن سبب التأخير الذي طال الإعلان عن الربع الثالث من العام 2020؛ هو الحرص على التأكد من صحة البيانات والإجراءات التي رافقت تنفيذ المسح، ومطابقتها للمعايير الإحصائية التي تطبقها الهيئة، وصحة المعلومات التي أدلى بها المشاركون فيه، على حد زعمها.

وتعللت الهيئة بأن ظروف المسح تأثرت بانتشار جائحة “كورونا”، وانعكاساتها على الواقع الاقتصادي الذي أثر بدوره على القوى العاملة في السوق السعودي، مما يشير إلى ارتفاع معدل البطالة لذلك الربع لمؤشرات لم ترض الحكومة السعودية إعلانها.

وكانت بيانات نشرتها الهيئة العامة للإحصاء في السعودية، في وقت سابق، أظهرت أن معدل البطالة بين المواطنين السعوديين ارتفع إلى مستوى قياسي عند 12.9 بالمئة، حيث واجه أرباب العمل بالقطاع الخاص صعوبات بفعل ضريبة جديدة وارتفاع أسعار الوقود المحلية.