وجهت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية، هجومًا عنيفًا على ولي العهد السعودي “محمد بن سلمان”، واصفة إياه بأنه متغطرس ومثير للاشمئزاز، داعية الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى عدم الخضوع لابتزازه.

وقالت الصحيفة إن محمد بن سلمان أظهر في مقابلته مع مجلة اتلانتك الأمريكية لامبالاة متغطرسة مثيرة للاشمئزاز.

كما أكدت الصحيفة أن بايدن كان محقًا في الإبقاء على مسافة من الحاكم الشاب ولي العهد السعودي، حتى في الوقت الذي يأمل فيه محمد بن سلمان استخدام احتياطاته النفطية لانتزاع احترام الرئيس.

وشددت الصحيفة على أنه لا يجب على بايدن التسرع في التقارب مع محمد بن سلمان. حيث يواصل محمد بن سلمان السخرية والبلطجة، رافضًا إدانة الغزو الروسي الوحشي لأوكرانيا، بينما يقترح علاقات أوثق مع الصين.

وقالت الصحيفة في افتتاحيتها إنه مهما حاول محمد بن سلمان التقارب مع الصين، فمن غير المرجح أن تضع بكين طائرات حربية على مدرج مطار الطائف لإنقاذ السعودية، كما فعلت الولايات المتحدة في 1991. أو تنقل عددا كبيرًا من بطاريات باتريوت المضادة للصواريخ لمساعدة السعودية في الدفاع ضد الصواريخ الحوثية.

وأوضحت الصحيفة أن العلاقة الطويلة بين الولايات المتحدة والسعودية ستستمر في الصعود والهبوط. لكن في جميع التعاملات مع السعودية، يجب على بايدن أن يلتزم بالمبادئ التي اهتم بها خاشقجي بشغف، مهما كان ذلك يزعج الملك العابس في الرياض.

وتؤكد دلائل نفسية وعلمية سيطرة مرض جنون العظمة على شخصية ولي العهد محمد بن سلمان بما ينطوي عليه من اضطراب شامل.