كشفت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، السبت، عن أنّ شركة لوكهيد مارتن فازت بعقد قيمته 1.48 مليار دولار لبيع منظومة ثاد الدفاعية الصاروخية للسعودية، رغم اعتراضات الكونغرس على تصدير السلاح للمملكة.

وأوضحت الوزارة، أنّ “العقد الجديد تعديل لاتفاق سابق لإنتاج المنظومة الدفاعية لصالح السعودية”، مشيرة إلى أنّ “الاتفاق الجديد يرفع القيمة الإجمالية لصفقة ثاد إلى 5.36 مليارات دولار”، وفقًا وكالة “رويترز”.

وكان مجلس النواب الأمريكي، الأربعاء الماضي، قد أقر ثلاثة قرارات تمنع بيع ذخيرة أسلحة للسعودية والإمارات، محيلاً إياها للبيت الأبيض، في الوقت الذي وعد فيه الرئيس، دونالد ترامب، باستخدام حق النقض “الفيتو”.

وبحسب تلك القرارات الثلاثة يُمنع بيع ذخائر أسلحة موجهة من إنتاج شركة “ريثيون” ومعدات متصلة بها لدولتي السعودية والإمارات.

وذكرت وكالة “رويترز” نقلاً عن مساعدين بمجلس النواب قولهم: إنّ “الزعماء الديمقراطيين بالمجلس فضلوا البدء بهذه القرارات الثلاثة قبل غيرها لأن ذخائر الأسلحة الموجهة يمكن تسليمها على نحو أسرع”.

ويأتي تأييد القرارات الثلاثة بعد مرور ما يقرب من شهر على موافقة مجلس الشيوخ على 22 قراراً بعدم الموافقة على خطة ترامب لبيع أسلحة بمليارات الدولارات رغم اعتراضات الكونغرس.