تجنب وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، وصف ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان بـ”القاتل”، على خلفية كشف تقرير الاستخبارات الأمريكية بخصوص مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، والذي أثبت تورطه في الحادثة.

جاء ذلك خلال مقابلة أجرتها شبكة “سي ان ان”، مع “بلينكن”، حين سألته المذيعة عما إذا كان يعتبر “ابن سلمان” قاتلاً، في ضوء تقرير للاستخبارات الأمريكية يصفه بالمسؤول عن اغتيال “خاشقجي”.

وردًا على السؤال، قال “بلينكن”: “تمزيق العلاقة (مع الرياض) لن يساعدنا في الواقع على تعزيز مصالحنا أو قيمنا”. حسب قوله.

وأضاف الوزير الأمريكي: “يتعين علينا، ونقوم بذلك فعلا، أن نتعامل كل يوم في جميع أنحاء العالم مع قادة البلدان الذين يقومون بأشياء نجدها إما مرفوضة أو بغيضة. ولكن فيما يتعلق بتعزيز مصلحتنا فعليًا والنهوض بقيمنا، من المهم التعامل معهم”.

وتابع “بلينكن” بقوله: “من المرجح أن يكون ولي العهد هو قائد المملكة العربية السعودية في المستقبل البعيد. لدينا مصلحة قوية، على سبيل المثال، في العمل على إنهاء الحرب في اليمن، والتي ربما تكون أسوأ أزمة إنسانية في العالم، هذا سوف يتطلب مشاركة من السعوديين”.

وكان الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لم يتردد في وصف الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بأنه “قاتل”، بينما لم يفعل ذلك بحق “ابن سلمان”، وأن إدارته لم تعاقب الأخير مباشرة بسبب مقتل “خاشقجي”، وسط تصاعد الدعوات الرافضة لذلك في الكونجرس الأمريكي والمنظمات الحقوقية الدولية.