دعت منظمة “القسط” لحقوق الإنسان، لتنظيم وقفة احتجاجية أمام السفارة السعودية بلندن؛ تنديدًا باعتقال المدافعين عن حقوق الإنسان بالمملكة، رائف بدوي، ووليد أبو الخير.

وأوضحت المنظمة أن الوقفة سوف تنظم اليوم الخميس، الساعة الواحدة ظهرًا بتوقيت لندن، بمشاركة منظمتي “مراسلون بلا حدود”، و”القلم”.

وقالت المنظمة في تغريدة رصدها الموقع إن الوقفة تأتي مصادفة لـ”مرور 9 سنوات على اعتقال المدون #رائف_بدوي، وثامن عيد ميلاد يقضيه المدافع عن حقوق الإنسان #وليد_أبو_الخير في السجن”.

واعتقل “بدوي” في يونيو/حزيران 2012 من قبل السلطات السعودية، وحكم عليه بالسجن 10 أعوام وألف جلدة، علما بأنه لم ينتقد القيادة أو ولي العهد السعودي الحالي “محمد بن سلمان”، وفقا لفريقه القانوني.

كما أن شقيقته “سمر بدوي” معتقله أيضا لدى السلطات السعودية، وهي الحائزة على جائزة عليا من وزارة الخارجية الأمريكية عام 2012 خلال إدارة “باراك أوباما”.

بينما حكمت السلطات السعودية على “أبو الخير” في حزيران/ يونيو 2014، بالسجن لمدة 15 سنة، مع غرامة مالية قدرها 200 ألف ريال سعودي (حوالي 54 ألف دولار)، ومنعه من السفر لمدة 15 عامًا بعد قضاء فترة العقوبة.

والتهم الموجهة له هي: “السعي لنزع الولاية الشرعية”، و”الإساءة للنظام العام في الدولة ومسؤوليها”، و”تأليب الرأي العام وانتقاص السلطة القضائية وإهانتها”، و”تشويه سمعة المملكة في الخارج باستعداء المنظمات الحقوقية الدولية وإصدار تصريحات مرسلة تضر بسمعة المملكة وتحرض عليها وتنفر منها”، و”تأسيس منظمة غير مرخص لها”، ومخالفة “نظام مكافحة جرائم المعلوماتية” السعودي، بحسب منظمة “هيومن رايتس ووتش”.

وكان “أبو الخير” قد أسس مرصد حقوق الإنسان في السعودية عام 2008 ورفضت الحكومة تسجيل المرصد كما رفضت وزارة العدل الترخيص له بممارسة مهنة المحاماة، إلا أنه دافع عن العديد من الموكلين أمام المحاكم السعودية.