كشفت وكالة “أسوشيتد برس” الأمريكية، يوم السبت، في تقرير لها عن قيام باحثين بالإبلاغ عن دور لبرامج تجسس إسرائيلية في استهداف الصحفي السعودي المعارض في جريدة “واشنطن بوست”، جمال خاشقجي.

وكان هؤلاء الباحثون قد أكدوا أنهم اكتشفوا برمجيات إسرائيلية كانت تستخدم للتجسس على الدائرة الداخلية لصحفي جريدة “واشنطن بوست”، جمال خاشقجي، قبل أن يتم قتله داخل قنصلية بلاده في اسطنبول.

وأوضحت الوكالة أنه في أكتوبر/ تشرين الأول، ذكرت Citizen Lab ( وهي شركة تابعة لجامعة تورنتو الكندية، ولعبت دورًا رائدًا منذ سنوات في فضح الهاكرز المدعومين من دول استبدادية )، أن جهاز “آيفون” ينتمي إلى أحد المقربين من “خاشقجي” أصيب بالعدوى من برنامج تجسس NSO قبل أشهر فقط من مقتله المروع.

كما أكد الصديق، المنشق السعودي عمر عبد العزيز، في وقت لاحق أن القرصنة عرضت انتقادات “خاشقجي” الخاصة للعائلة المالكة السعودية إلى جواسيس المملكة العربية، وبالتالي “لعبت دورا رئيسيا” في مقتله.

وكانت السلطات السعودية قد أعلنت بدء محاكمة قتلة “خاشقجي” في السعودية، وسط تنديدات دولية بمدى مصداقية المحكمة التي لم تكشف عن أسماء المتهمين أو التهم الموجهة إليهم.