أكد الأمين العام لحزب التجمع الوطني المعارض السعودي بالخارج، الدكتور عبد الله العودة، عن عقد حفل بمناسبة الافتتاح الرسمي لشارع جمال خاشقجي بالعاصمة الأمريكية واشنطن.

وقال “العودة” في تغريدة رصدها الموقع عبر حسابه بـ”تويتر”: “الأسبوع القادم، رسميًا افتتاح شارع جمال خاشقجي، الذي تقع عليه السفارة السعودية في واشنطن العاصمة الأمريكية”.

وأضاف الأمين العام لحزب التجمع: “سنقيم حفلاً يحضره صنّاع قرار من الكونغرس، ومجلس العاصمة، وأصدقاء خاشقجي، وناشطين وناشطات، كونوا بالجوار!”.

وكان مجلس بلدية واشنطن صوت في ديسمبر 2021 الماضي، بتغيير اسم الشارع أمام السفارة السعودية إلى اسم شارع جمال خاشقجي.

وكانت عضوة مجلس واشنطن، بروك بينتو، قد تقدمت في يناير الماضي، بتلك المبادرة تكريمًا لـ”خاشقجي”، واصفة إياه بأنه كان “مدافعا شرسا عن الديمقراطية، وحقوق الإنسان، وسيادة القانون”.

وفي بيان لها، قالت “بينتو” إن الشارع المقرر تسميته باسم “خاشقجي” تكريمًا له، يمر مباشرة أمام سفارة المملكة؛ حتى “يتم تذكير كل من يزور السفارة بشجاعة خاشقجي”.

وأضافت أن “خاشقجي كان يعلم أنه من خلال تسليط الضوء على السعودية والبحث عن الحقيقة خاطر بحريته، بل بحياته بالفعل”.

وتابعت قائلة: “يواجه الصحفيون في جميع أنحاء العالم وهنا في أمريكا مخاطر مماثلة كل يوم، ويجب ألا نسمح لمن يسعون إلى ترهيبهم بالنجاح، لأنه عندما تتعرض الصحافة للاعتداء، تتعرض حريتنا وديمقراطيتنا للاعتداء”.