ذكرت مصادر صحفية عربية، الجمعة، أن المملكة الأردنية الهاشمية رفضت عرضًا تقدمت به السعودية بمساعدة مالية بقيمة مليار دولار وبصورة عاجلة إلى الأردن الذي يعاني من أزمة اقتصادية، مقابل حظر جماعة “الإخوان المسلمين”.

وأوضحت صحيفة “رأي اليوم”، أن مصدر غربي أخبرها أن الرياض عرضت تقديم المساعدة المالية إذا قررت الحكومة الأردنية الالتزام بالتوجه السعودي الإماراتي المصري لحظر جماعة الإخوان المسلمين رسميًا واعتبارها ضمن تصنيفات الإرهاب.

وقال المصدر الغربي إن “العرض السعودي شمل تحويل مبلغ 300 مليون دولار في البنك المركزي الأردني من صفة وديعة إلى منحة في حال وافقت حكومة الأردن على إعلان رسمي يحظر جماعة الإخوان المسلمين واعتبارها غير شرعية”.

كما أشار المصدر إلى أن “قبول مسؤولين أردنيين سابقين بالتفاوض مع الجانب السعودي على هذا الملف وبدون غطاء سياسي مرجعي كان من بين أسباب إقالة مسؤولين بارزين في الأردن مؤخرًا”، في إشارة لسلسة التغييرات التي أجراها العاهل الأردني في الديوان الملكي ودائرة المخابرات العامة.

وشددت الصحيفة على أن “الجواب الأردني الرسمي حتى هذه اللحظة يعتبر خطوة من هذا النوع محاولة للعبث في الداخل الأردني ويتحفظ على إجراء هذه الخطوة مقابل عملية ابتزاز سياسية مالية”.