نشرت صحيفة محلية سعودية، مقالة لكاتب سعودي يهدد فيها بقطع العلاقة مع الكويت وسلطنة عُمان؛ بسبب اختيارهما “الحياد” في الأزمة الخليجية وحصار قطر من قبل بلاده مع الإمارات والبحرين ومصر.

وأشار الكاتب محمد الساعد، في مقال له بصحيفة عكاظ، حمل عنوان “ماذا لو أدارت السعودية ظهرها للخليج؟!”، إلى أنه “مثلما جاء الحل السعودي بالاستدارة والقطيعة مع الجوار القطري، هل سيكون العزل خياراً مفتوحاً في المستقبل مع من يحمل قفازاً حريرياً محايداً لكنه يخفي خنجره المسموم داخله؟”.

وإن لم يحدد الكاتب السعودي هذه الدول في مقاله، لكنه أفصح عمن وصفهم بالمحايدين، وهي إشارة واضحة إلى الكويت وسلطنة عُمان؛ اللتين ترفضان الحصار، وتبنتا موقفاً محايداً حيال هذه الأزمة.

وزعم “الساعد” أن الأزمة الخليجية وحصار قطر في 2017، دليل على أن القطريين “لم يستطيعوا الاندماج في المنظومة الخليجية” التي حاول الخليجيون تأسيسها عام 1981، وذلك على الرغم من أن الدوحة من أولى الدول التي شاركت بتأسيس كيان مجلس التعاون الخليجي.

وتابع الكاتب في لهجة فوقية: “لقد أعطى القطريون إشارة واضحة لبعض العواصم الأخرى التي تضمر العداء للسعودية خفية، بأن جلب المستعمر الإنجليزي مرة أخرى (…) تحت مسمى الشراكة والقواعد العسكرية إلى ضفاف الخليج؛ هو الذي سيجعلهم قادرين على كشف العداء الذي يضمرونه ويخفونه”.