شنت صحيفة “عرب نيوز”؛ التابعة للديوان الملكي السعودي، حملة شعواء ضد الداعية المعتقل، الشيخ عوض القرني، واصفة إياه بأنه “واعظ الكراهية” الذي يمجد الإرهاب ويعادي الغرب، والداعم الفكري لتفجيرات 11 سبتمبر. حسب زعمها.

وأشارت الصحيفة في تقرير نشرته؛ وترجم الموقع مقتطفات منه، أن “القرني” قبل فترة طويلة من ظهور وسائل التواصل الاجتماعي ، تمكن من تضليل عدد كبير من أتباعه بخطابه المشحون سياسياً الذي ألقاه عبر خطب المساجد وبرامج ما بعد المدرسة للشباب في مدينة أبها، على حد قولها.

وذكرت الصحيفة أن “القرني” يرى أن الهجمات الإرهابية داخل المملكة هي وسيلة للمطالبة بحقهم في السيطرة على البلاد. القوة هي هدفهم، على حد زعمها

وفي نهاية التقرير شددت الصحيفة على أن الأفكار التي يعتنقها “القرني” وباقي الدعاة المعتقلين أفكار “منحرفة وآرائهم المليئة بالكراهية تتناقض بشكل حاد مع القوانين واللوائح العادلة وغير المتحيزة في بلدنا”.

وكانت السلطات السعودية قد اعتقلت “القرني” ضمن حملة سبتمبر 2017، وقبلها قامت بتغريمه في مارس 2017 ، 100000 ريال سعودي (27000 دولار)، وحرمته من الكتابة بسبب تغريدة رأت المحكمة الجزائية المتخصصة “الإرهاب” أنها تعرض النظام العام للخطر وتستفز الرأي العام.

كما قدمت السلطات “القرني” ومعه الداعية “سلمان العودة”، والإعلامي “علي العمري”، للمحاكمة بتهم يصل الحكم فيها إلى الإعادم، وسط تسريبات حول تنفيذ أحكام الإعدام تلك قريبًا، وسط تنديد دولي بعد نزاهة النظام القضائي بالمملكة.