كشفت شقيقتان سعوديتان تدعيان دعاء (22 عامًا) ودلال (20 عامًا) الشويكي، عن تمكنهما من الهرب من عائلتهما أثناء تواجدهم برحلة سياحية في مدينة إسطنبول التركية.

وطالبتا الفتاتان بمساعدتهما في عدم العودة إلى بلادهما، وتوفير حماية دولية لهما، بعدما استطاعتا البقاء في تركيا، خلال الأيام الماضية.

وكانتا الاختان قد طلبتا المساعدة من خلال موقع التواصل “تويتر”، كما تمكنتا من التحدث مع محامٍ بريطاني عرض عليهما المساعدة مجانًا.

ووفقًا لحساب الاختان على توتير؛ الذي تعلوه ترويسة تعرفهما على أنهما “فتاتان سعوديتان هاربتان من جحيم الحياة”، فقد أكدتا أنهما تعرضتا للضرب والإهانة، إضافة إلى أنهما أصبحتا تعانيان من “الحرمان من الدراسة الجامعية، بالإضافة إلى إكراههما على الزواج من رجال لا تريدانهم”.

وقد أبديا الاختان خوفهما من تعرض حياتهما للخطر من قبل ذويهما في حال وجدوهما، وهو ما دفع بهما لالتماس اللجوء في بلد أوروبي، كما قالتا أثناء لقاء مع هيئة الإذاعة النرويجية NRK.

ولفتت “دعاء” إلى أن دراستها في جامعة الملك عبد العزيز قد توقفت قسرياً حتى عام 2099؛ وأن السبب يعود إلى رفض هيئة التعليم مظهرها وقصر شعرها، بحسب المصدر ذاته.

يذكر أن مسلسل هروب الفتيات من المملكة قد زادت حدته في الآونة الأخيرة، رغم القرارات الأخيرة التي سمحت للمرأة لأول مرة في تاريخ المملكة أن تقود سيارة بمفردها، وكذلك ما تم الإعلان عنه، أمس الخميس، من إلغاء بعد البنود المهمة والمثيرة للجدل دوليًا من قانون الولاية على المرأة.