أصدر القاضي الأمريكي، بول أنغلماير، الأربعاء، أمرًا قضائيًا لجميع الوكالات الفيدرالية الأمريكية بتسليم جميع الوثائق التي بحوزتها بشأن مقتل الصحفي السعودي، جمال خاشقجي.

وطالب القاضي “أنغلماير” وزارتي الخارجية والدفاع بتسليم قرابة 5 آلاف صفحة مرتبطة بملف مقتل خاشقجي، الذي كان مقيماً في أمريكا منذ سنوات، موضحًا أن أي معلومات بشأن اختفاء خاشقجي وتصفيته “ذات أهمية عامة مقدرة”.

وصدر هذا الأمر القضائي بناء على دعوى قضائية رفعتها في يناير 2019، “مبادرة العدالة للمجتمع المفتوح”، وهي الذراع القانونية لمؤسسة تدعى “منظمات المجتمع المفتوح”، وتطلب في دعواها الإفراج الفوري عن كافة الوثائق الحكومية الأمريكية المتصلة بمقتل خاشقجي، بوصفه كان مقيماً في الأراضي الأمريكية.

واستندت المبادرة في دعوتها ضد الإدارة الأمريكية إلى قانون “حرية المعلومات”، والذي يضمن وصول المعلومات إلى الجميع.

وأشار القاضي في أمره الذي أصدره، إلى أن طلب مبادرة العدالة للمجتمع المفتوح “منطقي ولا يكتسي أي حساسية غير معتادة في توقيته”.

جدير بالذكر أن تقارير إخبارية صادرة عن كبريات وسائل الإعلام الأمريكية كشفت، في نوفمبر 2018، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA) خلصت إلى أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، هو من أمر بقتل خاشقجي.