كشف نجل الداعية البارز المعتقل “سلمان العودة”، عبدالله، في مقال له منشور بصحيفة “الغارديان” البريطانية، عن تعرض والده للموت بسبب التهم الموجهة له، موضحًا ما تعرضت له عائلته من تضييق ومنع من السفر عقب اعتقال والده وعمه.

وأكد “عبد الله” في مقاله أن والده يواجه الموت فقط لأنه دعا إلى الإصلاح في المملكة السعودية، مسلطًا الضوء على قضية والده، الذي تطالب النيابة السعودية بإعدامه بتهم عدة من بينها نشر الفساد والتحريض ضد الدولة.

ووجه نجل “العودة” تحذير من تنفيذ حكم الإعدام في والده، معتبراً أن “خطوة من هذا القبيل ستكون جريمة اغتيال ترتكبها الدولة ولا يمكن السماح بالإفلات منها”.

كما أشار “عبدالله” إلى أن والده عانى من سوء المعاملة بسجنه انفرادياً مكبل اليدين معصوب العينين، ومقيداً بالسلاسل داخل زنزانة، وحرم من النوم والدواء.

وتطرق نجل “العودة” لوضه عائلته عقب اعتقال والده وعمه، مؤكدًا أن 17 شخصاً من أفراد العائلة منعوا من السفر، وقبض على عمه خالد الذي نشر تغريدة عن والده، بالإضافة إلى أن السفارة في واشنطن طلبت منه الذهاب إلى المملكة “لتجديد جواز سفري” الذي جُمِّد.

وكانت السلطات السعودية اعتقلت الشيخ “العودة”، يوم 10 سبتمبر 2017، ضمن حملة توقيفات شملت عدداً من العلماء والكتّاب، عقب وقت قصير من تدوينة دعا الله فيها أن “يؤلف القلوب”؛ على خلفية تقارير عن مصالحة محتملة بين دول الأزمة الخليجية.