تداول نشطاء سعوديون على مواقع التواصل المختلفة، مقطعا مصورا لطفلة صغيرة وجهت عبره رسالة لـ”ابن سلمان”، تطالبه فيه بحل مشكلاتها، والتي تمثلت في طردها من المدرسة بسبب أنها تنتسب إلى إحدى العائلات النازحة “بدون”.

وتقول الطفلة “أنوار محمد محمد العنزي”، في رسالتها لـ”ابن سلمان” وهي تبكي “أول يوم لي في المدرسة.. طردوني من المدرسة أمام زميلاتي ومعلماتي”، بحسب صحيفة “الوئام” السعودية.

تساءلت الطفلة متابعة: “أنا مواليد السعودية وأمي سعودية.. ليش يطردوني من المدرسة يا بابا سلمان؟!”.

والطفلة “أنوار” تنتمي لإحدى القبائل النازحة، وتقول تقارير إنها لم يتم قبلوها في المدرسة لأن البطاقة (قبائل نازحة) منتهية”.

وشدد ناشطون تفاعلوا مع قصة الطفلة “أنوار”، أن مشكلتها مشكلة عامة لدى الكثير من العائلات السعودية التي تنتمي لقبائل نازحة، متمنين حل مشكلة جميع الأطفال والشباب وكافة مشاكل هذه الفئة.

وتحت وسم “القبائل_النازحة”، والتي تشير إلى فئة “البدون”، والذين جاؤوا من قبائل تنتمي لدول مجاورة واستقروا في المملكة منذ عشرات السنين، روى العديد من النشطاء مشكلات لا حصر لها لتلك الفئة المهمشة في المملكة.

ويرى مؤرخون أن “القبائل النازحة” هم في الأصل سعوديون كان أجدادهم يخرجون للرعي والتجارة في الدول المجاورة ولم يهتموا بتوثيق الأوراق التي تثبت أحقية أبناءهم وأحفادهم في الجنسية السعودية، الأمر الذي جعلهم يعانون في الوقت الراهن من هذه الأزمة.