طالبت منظمة العفو الدولية “آمنستي” السلطات السعودية، الخميس، بالكشف عن مكان وجودِ قطريٍّ ونجله، يُزعم أنهما اختفيا خلال زيارتهما المملكة الشهر الماضي.

وكانت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر أشارت إلى اختفاء المواطن القطري علي ناصر جار الله (70 عاماً)، ونجله عبد الهادي (17 عاماً)، في المنطقة الشرقية؛ وذلك استناداً إلى تصريح عائلي بالدخول إلى الأراضي السعودية في الـ15 من أغسطس الماضي.

وأوضحت “آمنستي” في بيان لها أنه إذا تمّ اعتقال الرجلين؛ فينبغي للسلطات السعودية أن تكشف عن الأسباب، وأن تطلق سراحهما في حال لم توجَّه إليهما “تهمة سريعة بارتكاب جريمة جنائية معترف بها”.

كما نقلت المنظمة في بيانها عن مصادر طبية، أن المواطن القطري علي جار الله مصاب بالسكري، ويعاني مشاكل في القلب والكلى، بالإضافة إلى ارتفاع ضغط الدم، وهو منتظم على أخذ الدواء، ويجب أن يحضر مواعيد الطبيب الاعتيادية في الدوحة.

وبحسب مصادر من عائلتهما؛ فإن الرجلان كانا في طريقهما لرؤية أحد أقاربهما بمدينة الدمام الشرقية، واتصلا آخر مرة بعائلتهما في الـ18 من أغسطس الماضي، حسب منظمة العفو الدولية.

ودعت المنظمة السلطات السعودية إلى ضمان حصول جار الله على الرعاية الطبية، بسبب معاناته داء السكري والقلب والكلى.

وكانت السعودية إلى جانب الإمارات والبحرين ومصر، فرضت حصاراً على قطر في يونيو 2017؛ بدعوى دعم الأخيرة للإرهاب، وهو ما ترفضه الدوحة وتقول إن الغاية من الحصار هو التأثير على قرارها الوطني المستقل، ومنع الكثير من القطريين من دخول المملكة.