كشف المغرد السعودي “مجتهد” عن حجم الدمار الذي لحق بالمنشآت النفطية السعودية التابعة لشركة أرامكو، والرد الأمريكي على الاعتداء الحوثي على منشأتي النفط في محافظة بقيق وهجرة خريص.

وقال مجتهد، في تغريدة على موقع التغريدات المصغر تويتر: إن “الدمار الذي لحق بالمنشآت النفطية كبير ونوعي من ناحيتين: الأولى: تأثيره الكبير على التصدير، والثانية: صعوبة وطول مدة إصلاحه”.

وأشار إلى أن “المخابرات الأمريكية أخبرت السعودية أن القرار إيراني (بغض النظر عن مصدر الطائرات) في رد ذكي على أمريكا مفاده: مثلما تعطلون تصدير نفطنا نعطل تصدير نفط عملائكم، والقادم أخطر”.

من جهتها قالت وكالة رويترز الإخبارية: “إن عودة أرامكو السعودية إلى طاقاتها الكاملة من إمدادات النفط قد تستغرق أسابيع وليس أيامًا”. ما يؤكد حجم الدماء الذي تعرض له المنشأة النفطية السعودية.

من جانب آخر قالت مصادر على دراية بعمليات إنتاج النفط في المملكة العربية السعودية لشبكة سي إن إن الإخبارية: إن عمليات إنتاج النفط في منشآت أرامكو “تنخفض في هذه المرحلة بمقدار 5 ملايين برميل يوميًا”، وذلك على خلفية الهجمات التي تعرضت لها منشأتا النفط في محافظة بقيق وهجرة خريص.

ويمثل هذا الرقم انخفاضًا كبيرًا في القدرات، حيث تشير آخر الأرقام الصادرة عن أوبك منذ أغسطس 2019، إلى أن إجمالي الإنتاج السعودي 9.8 مليون برميل يوميًا.