بثت قناة تلفزيونية مغربية تقريرًا متلفزًا حول العلاقات بين المملكة العربية السعودية وإسرائيل وأنها لم تعد سرًا، وذلك عقب تهنئة الخارجية الإسرائيلية للسعودية باليوم الوطني الأخير.

ونشرت قناة “ماروك تلي” (maroc tel) التلفزيونية المغربية الخاصة، خبر تهنئة الخارجية الإسرائيلية للسعودية بمناسبة يومها الوطني، ووصفت ذلك بأنه سابقة غير معهودة.

وقالت القناة، “إن الخارجية الإسرائيلية عادة ما تنشر تغريدات تهنئة لعدد من الدول بأعيادها الوطنية، لكن فقط تلك التي تربطها بها علاقات دبلوماسية”.

ولفتت القناة إلى أن التهنئة جاءت بالتزامن مع كشف الخارجية الإسرائيلية عن عقد وزيرها يسرائيل كاتس لقاء وصفته بالمهم مع أحد وزراء الخارجية العرب على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك”.

كما أشارت القناة إلى أن “السعودية كانت قد انتقدت في وقت سابق إعلان رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نيته ضم غور الأردن وأجزاء من الضفة الغربية إلى إسرائيل، وعقدت لأجل ذلك جلسة طارئة لمنظمة التعاون الإسلامي للتنديد بالخطوة”.

وأكدت القناة المغربية الخاصة، “أن العلاقات السرية بين السعودية وإسرائيل لم تعد أمرا جديدا، فقد كان نتنياهو قد استقبل في وقت سابق المدون السعودي محمد سعود، الذي زار إسرائيل ضمن وفد من المدونين والإعلاميين العرب الذين زاروا إسرائيل بدعوة من الخارجية الإسرائيلية.

يشار إلى أن العلاقات السعودية المغربية تعرف منذ عدة أشهر فتورا بسبب تعرض قنوات إعلامية مدعومة من السعودية لملف الصحراء الغربية على نحو فهمته الرباط بأنه انحياز لجبهة البوليساريو.