ذكرت صحيفة “القدس العربي”، في تقرير لها أن ولي العهد السعودي “ابن سلمان” طالب الرئيس الفلسطيني “محمود عباس”، بغلق صفحة القدس وعودة اللاجئين، لكي تنهمر عليه الأموال، على حد قول “عباس”.

وبحسب مصادر للصحيفة؛ فإن الرئيس الفلسطيني محمود عباس سرَب للأردنيين مضمون حواره القصير، عندما استدعته الرياض، مع الأمير محمد بن سلمان الذي خاطب عباس استناداً لمصدر مطلع قائلاً: “أغلق صفحة القدس وحق العودة واللاجئين واتجه لدولة في قطاع غزة وستنهمر عليك الأموال”.

وأوضحت المصادر أن “عباس” أفلت من هذا الموقف، بطلب بسيط أعاق خطاب “ابن سلمان” عندما قال: “سمو الأمير.. أرسل لي خطاباً مكتوباً بالمضمون حتى أضعه بين أيدي اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، وأحصل لكم على ما تريدون”.

وقالت المصادر إن هذا الحوار بين عباس والأمير محمد بن سلمان أربك دوائر القرار الأردنية التي لم تكن على مسبق به، حتى قبل زيارة الملك عبد الله الثاني الأخيرة لتركيا في اليوم ذاته الذي وقع فيه ترامب قراره المشؤوم.

ويسعى “ابن سلمان” لتمرير ما يُعرف بـ”صفقة القرن” لتدمير القضية الفلسطيية وحق العودة والقدس، من أجل الحصول على الدعم الأمريكي والصهيوني، للحفاظ على كرسيه عقب أزمة مقتل “خاشقجي”.