قال الدبلوماسي والأكاديمي الأمريكي بريت بروين، إنه بموجب القانون في الولايات المتحدة، فإن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، “غير مؤهل” لدخول أمريكا.

وأوضح بروين في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”، أن بنوداً في القانون الأمريكي تمنع دخول الأشخاص المتورطين في عمليات “قتل أو تحريض على القتل” إلى الولايات المتحدة.

وأشار إلى أن “أي أجنبي ارتكب أو أمر أو حرّض أو ساعد أو شارك بطريقة ما، على ارتكاب أعمال تعذيب على النحو المحدد في قانون الولايات المتحدة، يُمنع من دخول البلاد”.

كما لفت إلى أن القانون الأمريكي حدد أيضاً حالات “القتل خارج نطاق القضاء”، واعتبرها من الأسباب المانعة لمنح الراغبين في دخول الولايات المتحدة تصريح دخول.

وكان مجلس الشيوخ أقر بالإجماع، قبل يومين، مشروع قانون يحمّل بن سلمان مسؤولية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

وأفادت وكالة “أسوشييتد برس” بأن القرار دعا الحكومة السعودية لـ”ضمان محاسبةٍ مناسِبة” للمسؤولين عن قتل خاشقجي، ووصفت القرار بأنه “توبيخ مباشر” لولي العهد السعودي.

وعلق رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، الجمهوري بوب كوركر، على ذلك، قائلاً: “يسعدني أن مجلس الشيوخ تحدث بصوت واحد، ومرَّر بأغلبية كبيرة، مشروع قرار يحمّل بن سلمان مسؤولية اغتيال خاشقجي”.

كما أيد المجلس، الخميس، مشروع قانون يُنهي الدعم العسكري الأمريكي لحرب اليمن، في تحدٍّ للرئيس دونالد ترامب، وذلك في تصويت تاريخي يعكس غضب المشرعين من جريمة مقتل خاشقجي.