كشف رجل الأعمال السعودي الشهير، عبد العزيز العجلان، بدون قصد منه أمام الكاميرات خلال ملتقى ميزانية السعودية 2019، عن حالة التردي التي وصل لها الاقتصاد داخل المملكة على يد النظام السعودي، مشككًا في الأرقام التي تنشرها السلطات عن معدلات النمو.

ووجه “العجلان” مجموعة من الأسئلة للمسئولين الحاضرين للملتقى، قائلاً: “أولاً أبارك للجميع الميزانية الجديدة وسعدت كثيرًا عندما سمعت من معالي وزير التخطيط ارتفاع معدل النمو لـ2 %، وأتمنى ارتفاعه لـ 3% بـ 2019، لكن الحقيقة لدي ضبابية أو ربما نظراتي ليست 6 على 6 بشأن عدة أمور”.

وتابع “العجلان” بقوله متسائلاً: “هذا ما نسمعه الآن في القاعة، لكن عندما نذهب للواقع نجد في الشوارع الرئيسية بالمملكة المحلات كلها للإيجار، مع العلم أنها سابقًا كانت بخلو قدم 200 و300 و400 ألف ريال، معظم الشقق التي يمتلكها متوسطي الدخل الآن خالية”.


وأخذ رجل الأعمال السعودي الشهير يُعدد صورًا للانهيار الاقتصادي الذي تشهده المملكة، واستطرد قائلاً: “نجد العديد من الشركات المتوسطة والصغيرة تغلق أبوابها، نرى كثيرًا من الشركات الصغير والكبيرة تسرح الموظفين السعوديين”.

وأضاف “العجلان” منهيًا كلامه: “أريد توضيح فقط هذا الأمر كيف نرى هذا الانهيار بالواقع ثم نسمع هذه الأرقام هنا عن التنمية وارتفاع معدلها”.

وتشير إحصائيات رسمية سعودية إلى وجود حالة من الركود في قطاعات اقتصادية متعددة في المملكة، فقد كشفت مؤشرات رسمية صادرة عن وزارة العدل السعودية، خسارة سوق العقارات 212 مليار ريال بنهاية شهر أغسطس الماضي.

بينما لم يسلم القطاع الخاص من القرارات الهوجاء من النظام السعودي، حيث فقد القطاع الكثير من الأموال والعمالة المدربة بسبب قرار زيادة رسوم الوافدين، والتي تطبق بزيادة سنوية متراكمة، مما تسبب في هروب العمالة الماهرة المدربة، ما أدى لإيقاف العقودات التي وقعها القطاع مع الحكومة لتنفيذ المشاريع الكبيرة، وتسريح العمالة حتى السعودية منها.