كشف الناشط السعودي المعارض، عبد الله الغامدي، عن فظائع تحدث في حق المعتقلين والمعتقلات في سجون النظام السعودي، مؤكدًا توثيق مقتل ما لايقل عن 25 معتقل في سجون النظام.

وقال “الغامدي” في مداخلة له على قناة “الجزيرة” الفضائية، إن “ما فعلته السلطات السعودية مع لجين لا يخض لجين فقط، بل هي جرائم مرتبة ومنظمة، وهي سياسة قديمة للنظام السعودي في انتهاكات حقوق الإنسان”.

وأشار “الغامدي” إلى أن تلك السياسات لم تقتصر على المعتقلين فقط، ولكن حتى أهاليهم بالخارج، فهناك وقائع تفيد وجود تحرش واعتداء باللفظ أو باللمس على بعض أهالي المعتقلين وخصوصًا النساء أثناء زيارة معتقليهم”.

وأكد “الغامدي” أن الموضوع قد تعدى التحرش أو التهديد بالاغتصاب، فمنذ عام 2003، وثقنا ما لايقل عن 25 حالة وفاة تمت داخل معتقلات النظام السعودي بسبب التعذيب، ومن ضمنهم المعتقل “فهد البرغش” الذي توفي منذ حوالي 6 أشهر في سجن القصيم بالطرفية.

وأضاف أن أهله يؤكدون وفاته تحت التعذيب، بينما السلطات السعودية تقول أنها ميتة طبيعية، ومع ذاك رفضت السلطات تسليمهم جثته حتى الآن.

وكان والد الناشطة السعودية المعتقلة “لجين الهذلول”، قد أشار في تغريدة له، منذ يومين، تعرض ابنته للتحرش الجنسي، وتهديدات بالاغتصاب، مما دفع ناشطون لإطلاق حملة تضامن عالمية مع المعتقلات داخل سجون النظام السعودي، مطالبين بوقف تلك الانتهاكات بحقهن وإطلاق سراحهن.