أعلن رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبي كونتي، عن نية بلاده اتخاذ قرار بفرض عقوبات على مبيعات الأسلحة إلى السعودية، بسبب حربها المتواصلة في اليمن، ومقتل الصحفي “جمال خاشقجي” داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية.

ففي المؤتمر الصحفي الذي يُقدم فيه “كونتي” مع نهاية كل عام تقرير مفصل حول إنجازاته، قال: “نحن لا نفضل بيع هذه الأسلحة، ولذلك هي مسألة تحويل ذلك، لموقف رسمي والتصرف على أساسه”.

وأرجع “كونتي” سبب تلك الخطوة إلى أن “تلك الخطوات الرسمية تأتي في ضوء مشاركة السعودية في حرب اليمن ومقتل خاشقجي”، مؤكدًا على ضرورة قيام “السلطة السعودية بالكشف عن ملابسات مقتله مهما كانت التكلفة”.

وكشف رئيس الوزراء الإيطالي أنه طلب من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان خلال لقائه على هامش قمة مجموعة العشرين الأخيرة في الأرجنتين، نيابة عن الشركاء الأوروبيين، بتحقيقات كاملة من قبل السلطات المحلية المختصة ووفقاً للمعايير الدولية، في قضية مقتل خاشقجي.

وكانت كلاً من بريطانيا وكندا قد أوقفا صفقات أسلحة للسعودي، بسبب قتل “خاشقجي”، كما قامت الولايات المتحدة والعديد من دول العالم حتىى الآن بفرض عقوبات على متهمين بمقتل “خاشقجي”.

وتستمر سلطات النظام السعودي، حتى الآن، في المماطلة وإخفاء الأدلة حول المتهم الرئيسي بإعطاء الأوامر لقتل “خاشقجي” والمسؤول الفعلي عن تلك الجريمة.