كشف الصحفي الإيطالي، جانكارلو كالزيتا، ضمن مقال نشره على موقع “Il Sole 24 Ore”، باحتمالية تورط شركة إيطالية تدعى “هاكينغ تيم”، تعاونت مع حكومة الرياض في قضية قتل الصحفي السعودي المعارض، جمال خاشقجي، بقنصلية بلاده في إسطنبول، بالثاني من أكتوبر الماضي.

ويوضح “كالزيتا” في مقالته أن الشركة أن دور الشركة في عملية القتل “انطلق منذ زمن طويل، ويبدو أنه توقف قبل أن تنزلق العملية إلى جريمة القتل”، بحسب موقع “الخليج أون لاين”.

والبداية كانت عام 2012، عن طريق (المستشار الملكي السابق) المتورط في القضية، سعود القحطاني، حيث طلب القحطاني تحديد لقاء للحصول على برامج قادرة على مساعدة حكومته في محاربة الإرهاب، وفيما بعد، كان سيطلب قائمة كاملة بالخدمات المقدَّمة، من أجل إطلاق تعاون طويل ومثمر.

وفي عام 2013؛ وردت الشركة للحكومة السعودية أدوات قادرة على اختراق أجهزة IOS، في حين تم في 2015 توريد أدوات صُممت لاختراق أجهزة أندرويد.

وأشار “كالزيتا” إلى أن “مشاركة (هاكينغ تيم) لم تكن في المرحلة النهائية للعملية، بل ارتبطت خاصة بالمرحلة الأولى، التي كانت فيها الحكومة السعودية تضع اللبنات الأولى لهيئتها الخاصة بالدفاع السيبراني”.

وكانت النيابة السعودية قد وجهت اتهام لـ 11 متهم سعودي بالتورط في قضية مقتل “خاشقجي”، وطالبت بإعدام 5 منهم، وإلى الآن لم تكشف السلطات السعودية هوية المتعاون المحلي، أو مكان جثة “خاشقجي” رغم طلب تركيا مرارًا منها إعلان تلك الأمور.