كشفت صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، أمس الثلاثاء، عن قيام شركة “نتفلكس” العالمية، بحجب حلقة من برنامج كوميدي يقدمها ممثل كوميدي مسلم، يُدعى “حسن منهاج”، الأسبوع الماضي، بناء على طلب من سلطات النظام السعودي.

وقالت الصحيفة في تقرير ترجمه موقع “ام.بي.اس مي توو”، أن “نتفلكس” قامت بالحجب بناء على تلقي خدمة البث عبر الإنترنت شكوى من النظام السعودي، مما جدد المخاوف بشأن سيطرة الحكومة على حرية التعبير على منصات الإنترنت.

وأوضحت الصحيفة كذلك أن الحلقة التي تم حجبها ركزت على المملكة العربية السعودية في أعقاب مقتل الصحفي المعارض، جمال خاشقجي، كما تضمنت انتقادات لـ”ابن سلمان”، والحرب التي تقودها السعودية في اليمن.

وبدأ “منهاج” حلقته التي حجبت في المملكة بقوله: “الآن هو الوقت المناسب لإعادة تقييم علاقتنا مع المملكة العربية السعودية، أعني ذلك كمسلم، وكأميركي”، واصفًا حرب اليمن بأنها “أكبر مأساة في عصر MBS”.

وردت الشركة على الانتقادات التي وجهت لها بأنها تدعم “بقوة الحرية الفنية في جميع أنحاء العالم وقمنا بإزالة هذه الحلقة فقط في المملكة العربية السعودية بعد تلقينا طلبًا قانونيًا صحيحًا تبعًا للقانون المحلي”.

و”نتفلكس” هي شركة ترفيهية أمريكية أسست في 29 أغسطس، 1997، في سكوتس فالي، كاليفورنيا، وتتخصص في تزويد خدمة البثّ الحي والفيديو حسب الطلب وتوصيل الأقراص المدمجة عبر البريد.