أفاد موقع “تاكتيكال ريبورت” المتخصص في تقديم معلومات استخباراتية حول الشرق الأوسط، عن اعتزام العاهل السعودي الملك “سلمان بن عبدالعزيز”، إصدار عفو عام عن كافة أفراد العائلة الحاكمة المعارضين، المنفيين اختياريًا بالخارج.

وأوضح الموقع أن عفو الملك “سلمان” هذا يستهدف الأمراء الذي فضلوا المنفي الاختياري بالخارج؛ للتعبير عن معارضتهم أو عدم رضاهم عن نجله ولي العهد الأمير “محمد بن سلمان، وأنه يريد بتلك الخطوة إنهاء هذا الملف للأبد.

وعن الهدف من وراء تلك الخطوة؛ أكد الموقع أن الملك “سلمان” يريد إعادة أفراد الأسرة للالتفاف من حوله وتحقيق المصالحة داخل الأسرة المالكة.

وذكر الموقع أن العاهل السعودي يتوقع فى المقابل جراء تلك الخطوة، أن يعود أفراد العائلة المنفيون اختياريا إلي المملكة وأن يوقفوا أي نوع من الأنشطة ضد نجله وولي عهده “محمد” الذي تشوهت صورته داخليا وخارجيا بعد مقتل الصحفي “جمال خاشقجي” داخل قنصلية بلاده بإسطنبول فى أكتوبر/تشرين الأول العام الماضي.

وكانت خطوة العفو هذه ضمن الشروط الأمريكية التي نقلها وزير الخارجية “مايك بومبيو” وصهر “ترامب”، “جاريد كوشنر”، لولي العهد، بعد مقتل “خاشقجي”.

وتضمنت تلك الشروط قيام السعودية بإصدار عفو عام عن جميع المعارضين السعوديين المقيمين في الخارج، وإقالة جميع المسؤولين الذين تورطوا في أنشطة أمنية ضد المعارضين السعوديين خارج حدود المملكة، وهذه الخطوة تمت بالفعل بإقالة المستشار بالديوان الملكي “سعود القحطاني” ونائب رئيس المخابرات السعودية اللواء “أحمد عسيري”.