دعت منظمة “القسط” المستقلة لمتابعة حقوق الإنسان بالسعودية، وفود وسفارات الدول الأجنبية لحضور محاكمة الناشطة السعودية المعتقلة داخل سجون النظام السعودي، إسراء الغمغام، اليوم الأحد.

وأوضحت المنظمة في تغريدة لها بحسابها على “تويتر”، أن الناشطة “الغمغام” ستمثل اليوم الأحد أمام المحكمة الجزائية المتخصصة للنظر في التهم التي توجهها إليها المدعي العام السعودي، في الجلسة الرابعة والتي قد يتم فيها إصدار الحُكم عليها بـ الإعدام بسبب التهم الجائرة التي وجهتها لها النيابة العامة.

وقالت المنظمة في تغريدتها: “تمثل الناشطة إسراء الغمغام أمام المحكمة الجزائية المتخصصة يوم الأحد القادم 13 يناير حيث يطالب الادعاء بالحكم بالإعدام للغمغام”.

وأبدت المنطمة قلقها ورفضها للمحكمة ووصفها بالغير عادلة، موضحة أن المنظمة “تدعو الوفود والسفارات الأجنبية في السعودية لحضور المحاكمة”.

وإسراء الغمغام؛ هي ناشطة حقوقية سعودية وُلدت عام 1989 في القطيف، اشتهرت “الغمغام” في السعودية وخارجها مطلعَ عام 2011 بالتزامن مع ثورات الربيع العربي.

حينَها شاركت إسراء رفقة زوجها موسى الهاشم في الاحتجاجات السعودية بالمنطقة الشرقية وطالبت الحكومة بالكف عن التمييز العنصري بين السنة والشيعة كما طالبت بتحقيقٍ للعدل وللديمقراطية هذا فضلا عن تحسين وضعية مدينتها المهمّشة.

اعتقلت “الغمغام” مع زوجها، موسى الهاشم، بتاريخ 6/12/2015، ووجهت لهم النيابة السعودية تهم تشمل “المشاركة في المسيرات والمظاهرات”، “محاولة تحريض الرأي العام”، “تصوير التظاهرات ونشرها على وسائل التواصل الاجتماعي” ثم “توفير الدعم المعنوي للمشاركين في التجمعات”، وطالبت بإعدامها.