أصدرت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالسعودية، إحصائية رسمية عن عدد المنشأت “الشركات” في الربع الثالث من 2018، كشفت أن 26 منشأة تغادر سوق العمل بالمملكة يومياً.
وبحسب الإحصائية الرسمية؛ فإنه في الربع الثالث من عام 2018، بلغ عدد المنشأت الخاصة بالمملكة 453 ألفا و715 منشأة، بعد أن كانت 460 ألفا و858 منشأة بالربع نفسه من عام 2017، ما يعني خروج 7143 منشأة من سوق العمل خلال عام.
وتأتي تلك الإحصائية كمؤشر رسمي على صحة التقارير الاقتصادية الأجنبية حول الهروب الجماعي لرؤوس أموال السعوديين من المملكة، خلافا لسعي ولي العهد الأمير “محمد بن سلمان” لتحقيق رؤية (السعودية 2030) التي تهدف إلى تنويع اقتصاد بلاده وفتح المجال للمستثمرين.
ففي تقرير لبنك “جيه بي مورغان” ( بنك أمريكي متعدد الجنسيات للخدمات المالية المصرفية )، توقع تزايد حجم الأموال التي ستهرب من المملكة خلال 2019.
وكشف التقرير أن رجال المال في السعودية باتوا يخفون ثرواتهم ولا يشاركون في تمويل أية مشاريع بالمملكة منذ قيادة “بن سلمان” لحملة اعتقال الأمراء وكبار رجال الأعمال بفندق ريتز كارلتون بالرياض تحت عنوان “محاربة الفساد”، في نوفمبر/تشرين الثاني 2017.
كما تعد مناشدة أمير منطقة مكة المكرمة “خالد الفيصل” مؤخرًا المستثمرين من مواطني المملكة عدم نقل أموالهم للخارج، واستثمارها في الداخل، أكبر دليل على إحجام رجال الأعمال السعوديين على الاستثمار داخل المملكة.