في خبر عاجل أوردته وكالة “رويترز” للأنباء، مساء الخميس، أكدت فيه قيام مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء “الإعدام التعسفي”، بالسفر الأسبوع المقبل لتركيا لترأس “تحقيق دولي مستقل” في مقتل الصحفي السعودي المعارض، جمال خاشقجي.

وقالت المحققة المستقلة في الأمم المتحدة، اجنيس كالامار، في رسالة ردت بها على “روويترز”؛ وقام الموقع بترجمتها، أنها سوف تقوم بقيادة “تحقيقًا دوليًا مستقلاً في مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي في زيارة لتركيا من 28 يناير الى 3 فبراير 2019”.

وأضافت “كالامار” أنها ستقيم ظروف الجريمة، و”طبيعة ومدى مسؤوليات الدول والأفراد عن القتل”، متابعة أنه “سيتم إبلاغ النتائج التي توصلت إليها وتوصياتي إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في يونيو 2019”.

وأشارت “كلامار” إلى أن التحقيق يجري بناء على طلبها، وسيرافقها ثلاثة خبراء مع خبرة في مجال الطب الشرعي من بين مهارات أخرى، رافضة ذكر أسمائهم في الوقت الحالي.

ولم تعلق “كلامار” حول إذا ما كان فريق التحقيق قد سعى للتوصال مع سلطات النظام السعودي.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، قد أكد اليوم الخميس، على أنه تلقى أمرًا من الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بطلب التحقيق الدولي في قضية مقتل “خاشقجي”.