ندد ناشطون حقوقيون سعوديون، اليوم الجمعة، بقيام سلطات النظام السعودي بتمديد اعتقال الداعية الشيخ، سليمان العلوان، رغم إتمامه حكما بالسجن 15 عامًا منذ أكثر من شهرين.

وطالب حساب “معتقلي الرأي”؛ الذي يرصد تجاوزات السلطات السعودية في حقوق الإنسان، السلطات السعودية بالإفراج الفوري عن “العلوان” بدون قيد أو شرط.

وقال الحساب في تغريدة على موقع التدوين “تويتر”: “تواصل السلطات السعودية تمديد اعتقال الشيخ سليمان العلوان، رغم انتهاء محكوميته قبل أكثر من شهرين (منذ شهر ربيع الأول الماضي)، وبدورنا نطالب السلطات بالإفراج الفوري عنه من دون قيد أو شرط أو مماطلة”.

واشتهر “العلوان” المختص في علم الحديث والفقه، بدروسه وشروحاته للكتب، والتي لاقت ثناء من كبار علماء السعودية مثل عبد العزيز بن باز، إلا أنه دخل في خلاف فقهي مع هيئة كبار العلماء في عدة مسائل.

وكانت المحكمة الجزائية المختصة قد وجهت عدة تهم لـ”العلوان”، من بينها غسيل الأموال، الاجتماع مع رموز الفئة الضالة، وتمويل الإرهاب والعمليات الانتحارية، وإصدار فتوى بجوازها باعتبار أن ذلك مخالف لجمهور أهل العلم المعتبرين.

يذكر أن السلطات السعودية كانت قد أطلقت سراح “العلوان” بشكل مؤقت في عام 2013، ولكن المحكمة الجزائية المختصة أيدت قرار بسجنه 15 عامًا اعتبارًا من تاريخ إيقافه في عام 2004، وهو ما انهاه منذ أكثر من شهرين ولم يطلق سراحه حتى الآن.