أكدت مصادر حقوقية سعودية، قيام السلطات السعودية بنقل خبير الاقتصاد عصام الزامل تم نقله الى العزل الانفرادي دون إبداء أسباب، كما تم منعه من حضور جنازة جدته التي توفيت قبل أسبوعين.

وقال حساب “معتقلي الرأي” المهتم بشؤون المعتقلين بالسعودية، في تغريدة له على “تويتر”: “تأكد لنا أن خبير الاقتصاد عصام الزامل تم نقله الى العزل الانفرادي قبل أيام من دون سبب”.

ولفت الحساب في تغريدة أخرى إلى أن “السلطات منعت عصام الزامل من الخروج المؤقت لحضور جنازة جدته التي توفيت قبل نحو أسبوعين”.

واعتقلت السلطات السعودية “الزامل” في سبتمبر / أيلول 2017، عقب انتقاده خطط ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان في طرح خمسة في المئة من أسهم شركة أرامكو الحكومية للاكتتاب العام ضمن برنامج ولي العهد للاصلاح الاقتصادي

ووجهت السلطات لـ”الزامل” تهم تشمل “الاتصال بقطر، والتحريض على احتجاجات الشباب على الحكومة، والتشكيك في نزاهة القضاء السعودي، إلى جانب الانتماء لجماعة الإخوان المسلمين المحظورة، ولقاء دبلوماسيين أجانب وتزويدهم بمعلومات وتحليلات عن الحراك الذي يجري في السعودية دون إبلاغ الجهات الرسمية بذلك”.

وحصل “الزامل” على البكالوريوس في الهندسة الكيميائية من جامعة تولين الأمريكية عام 2002، وعمل في شركة أرامكو السعودية مهندساً وساهم في تطويرها، وبعدها بعامين أسس شركته الخاصة باسم شركة ” الرمال”. وهو مؤسس مشارك في ” SceenTV ” ، وكاتب اقتصادي يكتب في عدة صحف إلى جانب مدونته الذي بلغ عدد زوارها 3 مليون زائر.

كما كان عضواً في اللجنة التنفيذية لرجال الأعمال الشباب وغرفة التجارة وعضو مجلس الإدارة والشريك المؤسس لفصل المنطقة الشرقية في شركة ” عقال”.