أكدت منظمة “القسط” لحقوق الإنسان بالسعودية، اليوم الثلاثاء، عن بدء الناشط الحقوقي المعتقل داخل سجون النظام السعودي، عيسى النخيفي، إضرابًا عن الطعام بالسجن العام التابع لمنطقة مكة المكرمة.

وعبر سلسلة من التغريدات، أوضحت المنظمة أن “المدافع عن حقوق الإنسان عيسى النخيفي، الذي حكم عليه في فبراير 2016 بالسجن ست سنوات لنشاطه الحقوقي، دخل في إضرابٍ عن الطعام في السجن العام بمكة”.

وأضافت المنظمة أن “النخيفي” دخل “في الإضراب احتجاجًا على نقله إلى زنزانة أخرى فيها سجينٌ كان شاهدًا رئيسيًا ضد النخيفي في محاكمتِه، مما قد يشكل خطرًا على سلامة النخيفي”.

وحول سبب هذا النقل التعسفي، قالت المنظمة أن “النخيفي” يعتقد “أن المقصد من نقله هو معاقبته، ويطالب السجن العام بمكة بإعادته إلى الزنزانة الأولى حالًا”.

وطالبت المنظمة “السلطات السعودية بإلغاء الحكم المنزل عليه، وإسقاط كل التهم الموجهة إليه، والإفراج عنه حالًا ودون شروط”.

وكانت منظمة العفو الدولية قد طالبت السلطات السعودية بإطلاق سراح “النخيفي” فور الحكم عليه، كما أفادت تقارير حقوقية أن المحكمة قضت كذلك بمنع “النخيفي” من الكتابة أو المشاركة في مواقع التواصل الاجتماعي، ومنعه من السفر خارج المملكة لست سنوات بعد انتهاء الحكم الصادر ضده.

وكان “النخيفي” قد اعتقل بسبب تغريدات عبر حسابه بـ”تويتر” وجه فيها رسالة إلى ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، ضمنها عددًا من المطالب، منها الإفراج عن المعتقلين.