منحت جامعة “لوڤان” الكاثوليكية البلجيكية؛ وهي من أعرق الجامعات في أوروبا، الناشطة المعتقلة داخل سجون النظام السعودي “لجين الهذلول”، شهادة الدكتوراه الفخرية تقديرًا لجهودها في مجال حقوق المرأة.

وأوضحت “علياء” شقيقة “لجين” في تغريدة على حساب منسوب لها على “تويتر”، أن أختها حصلت على تلك الدكتوراة بعد أن تم اعتقالها وهي على أعتاب تقديم رسالة الماجستير والتخرج منها.

وأضافت “علياء” في تغريدة أخرى، أن إدارة الجامعة الأوربية سوف تقوم بتنظيم “حفل التكريم الأسبوع القادم”.

وكان أساتذة من جامعة “السوربون” الفرنسية العريقة، قد أعلنوا ترشيحهم لـ”لجين” لجائزة نوبل للسلام لعام 2019، في مقالة لهم بصحيفة “ليبراسيون” الفرنسية.

وأوضح الأساتذة الموقعون على المقال المنشور في “ليبراسيون” إنه سيكون بإمكان لجنة نوبل في عام 2019 استثمار الأضواء التي تسلط على الجائزة للاحتفاء بـ”أعمال أولئك الذين يحاربون نظام القمع والصمت السعودي”، مشيرين إلى أنه “لا يزال العديد من النساء والرجال يدفعون ثمن التزامهم بالحرية والمساواة”.

يذكر أن السلطات السعودية، قد اعتقلت في مايو/ أيار 2018، لجين الهذلول (29 عاماً)، إحدى الناشطات اللواتي طالبن برفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارة، مع 10 ناشطات أخريات في المملكة، وذكرت عائلتها، ومنظمة “هيومن رايتس ووتش”، أنّ “لجين” وناشطات أخريات معتقلات يتعرّضن للتعذيب والتحرّش الجنسي في المعتقل.