كشفت مصادر حقوقية سعودية، اليوم الثلاثاء، عن ضم الناشطات السعوديات، إيمان النفجان، وعزيزة اليوسف، وأمل الحربي، للمحاكمة التي سوف تعقد، غدًا الأربعاء 13 مارس / آذار، للناشطة “لجين الهذلول”.

وأوضح حساب “معتقلي الرأي” أن المحكمة الجزائية المتخصصة بقضايا الإرهاب في الرياض ستباشر محاكمة عددٍ من الناشطات السعوديات صباح غدٍ الأربعاء، وأن لمحاكمة التي ستكون سرية سيمثل أمامها كل من الناشطات إيمان النفجان وعزيزة اليوسف ولجين الهذلول وغيرهن.

كما أعلن الحساب كذلك أن “السيدة أمل الحربي ستخضع غداً صباحاً إلى جلسة المحاكمة السرية ذاتها مع لجين وإيمان وعزيزة، وعدد آخر من الناشطات المعتقلات”.

ونوه الحساب على أن “السيدة أمل الحربي لا يوجد لها أي نشاط حقوقي، وإنما تم اعتقالها فقط لأن زوجها هو فوزان الحربي عضو حسم “.

وأكد الحساب في تدويناته على موقع “تويتر”، أن الناشطات التي سيقدمن للمحاكمة غدًا لم تسمح لهن السلطات السعودية بتوكيل محامٍ، ولم يتم إبلاغهنّ إلا بموعد الجلسة.

وقامت السلطات السعودية خلال العامين الماضيين، بأكبر حملة اعتقال طالت المئات من النشطاء والحقوقيين، الذين حاولوا التعبير عن رأيهم الذي يعارض ما تشهده السعودية من تغييرات، وسط مطالبات حقوقية بالكشف عن مصيرهم وتوفير العدالة لهم.

وكان من ضمن المعتقلين الهذلول والنفجان واليوسف، واللاتي تم اعتقالهن في مايو الماضي، إلى جانب ناشطين وناشطات آخرين، بتهمة “تجاوز الثوابت الدينية والوطنية، والتواصل مع جهات خارجية، وتقديم دعم مالي لعناصر معادية في الخارج”.

يذكر أن تحذيرات صدرت من منظمات حقوقية دولية حول مخاطر إحالة 17 ناشطاً وناشطة يعملون في الدفاع عن حقوق المرأة إلى المحاكمة في السعودية، مطالبة بالإفراج الفوري عنهم والسماح لمراقبين دوليين بالوصول إليهم.