أكد الناشط الحقوقي السعودي المحامي، سلطان العبدلي، على أن سلطات النظام السعودي خرقت الأنظمة والقوانين التي وضعتها، حين جعلت محاكمة الناشطات “سرية”.

وأوضح “العبدلي” في مداخلة له على قناة “العربي” أن “المادة 64 من نظام المرافعات الشرعية تنص على ضرورة أن تكون المحاكمات علنية”.

وأضاف “العبدلي”: “لكن السلطات اعتادت أن تخرق الأنظمة التي تضعها هي، ولذلك أجرت محاكمة الناشطات أمس سرًا وخلسة بعيدًا عن جميع أشكال الرقابة والمحاسبة”.

وكانت المحكمة الجزائية بالرياض، نظرت صباح أمس الأربعاء، أول جلسات محكام 10 ناشطات سعوديات مدافعات عن حقوق المرأة، لأول مرة منذ اعتقال مجموعة منهن العام الماضي.

وكشفت مصادر حقوقية سعودية عن أن الناشطات اللاتي مثلن أمام المحاكمة اليوم هن (رقية المحارب، أمل الحربي، لجين الهذلول، عزيزة اليوسف ، إيمان النفجان، مياء الزهراني، نوف عبد العزيز، شدن العنزي، عبير نمنكاني، هتون الفاسي).

وكشف حساب “سعوديات معتقلات”، في سلسلة تغريدات على “تويتر”، عن تفاصيل المحاكمة السرية، وكيف أنه تم منع صحفيين ودبلوماسيين أجانب من حضور الجلسة، إضافة إلى تغيير مكان انعقاد الجلسة من المحكمة المتخصصة “محكمة الإرهاب”، إلى المحكمة الجزائية بالرياض.